شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة

أهلا وسهلا بك في شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة . أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

 جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة Empty
مُساهمةموضوع: جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة    جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 10:11 am

 جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة BesmALLAH




الحمد لله ، علم القرءان ، خلق الإنسان ، علمه البيان ، والصلاة والسلام علي من نزل عليه الكتاب تبيان ، ,وآله ومن تبعهم بالهدى والإحسان.

وبعد؛

فهذه تجربة مني في جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة ، وأسأل الله عز وجل أن ينفع بها ويجعلها خالصة لوجه.


.............

بداية هذه بعض التعريفات المهمة:





مفهوم كل من القراءة والرواية والطريق والخلاف الواجب والخلاف الجائز



1. القراءة : كل خلاف ينسب لإمام من الأئمة العشرة مما أجمع عليه الرواة فهو قراءة .

2. الرواية : كل ما نسب للراوي عن الإمام.

3. الطريق: كل ما نسب للآخذ عن الراوي وإن سفل فهو طريق.

نحو : الفتح في لفظ ضعف في سورة الروم قراءة حمزة ورواية شعبة ، وطريق عبيد ابن الصباح عن حفص وهكذا

4- الخلاف الواجب هو عين القراءات والروايات والطرق بمعني أن القارئ ملزم بالإتيان بجميعها فلو أخل بشئ من ذلك عد نقصا في روايته

5- الخلاف الجائز :هو خلاف الأوجه التي علي سبيل التخيير والإباحة كأوجه البسملة،وأجه الوقف علي عارض السكونفالقارئ مخير في الإتيان بأي وجه منها غير ملزم بالإتيان بها كلها، فلو أتي بوجه واحد منها أجزأه ولا يعتبر ذلك نقصا في روايته.

e]من كتاب البدور الزاهرة للشيخ عبد الفتاح القاضي ]

**********************



الأصول ـ الفرش ـ التحريرات



الأصول :
ويقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورهاويتحد حكمها.

الفرش :
هي الكلمات التي يقل دورها وتكرارها، ولا يتحد حكمها. وتسمى أيضاً : الفروع.

التحريرات : تنقيح القراءة من أى خطأ أو خلل كالتركيب مثلا, ويقال له التلفيق, فقد قال السخاوى فى كتابه جمال القراء: إن خلط هذه القراءات بعضها ببعض خطأ . وقال القسطلانى شارح البخارى فى لطائفه: يجب على القارئ الاحتراز من التركيب فى الطرق وتمييز بعضها من بعض وإلا وقع فيما لايجوز وقراءة ما لم ينزل. [ من كتاب التحريرات للشيخ / عبدالرزاق موسي ]

..................

أركان القراءة :

قال الإمام ابن الجزري في النشر:بعد عده لأئمة القراءات ما يلي :

ثم إن القراء بعد هؤلاء المذكورين كثروا وتفرقوا في البلاد وانتشروا وخلفهم أمم بعد أمم ، عرفت طبقاتهم، واختلفت صفاتهم، فكان منهم المتقن للتلاوة المشهور بالرواية والدراية، ومنهم المقتصر على وصف من هذه الأوصاف، وكثر بينهم لذلك الاختلاف. وقلَّ الضبط، واتسع الخرق، وكاد الباطل يلتبس بالحق، فقام جهابذة علماء الأمة، وصناديد الأئمة، فبالغوا في الاجتهاد وبينوا الحق المراد وجمعوا الحروف والقراءات، وعزوا الوجوه والروايات، وميزوا بين المشهور والشاذ، والصحيح والفاذ، بأصول أصلوها، وأركان فصلوها، وهانحن نشير إليها ونعول كما عولوا عليها فنقول:

كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً وصح سندها فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردها ولا يحل إنكارها بل هي من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ووجب على الناس قبولها سواء كانت عن الأئمة السبعة أم عن العشرة أم عن غيرهم من الأئمة المقبولين، ومتى اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة أطلق عليها ضعيفة أو شاذة أو باطلة سواء كانت عن السبعة أم عمن هو أكبر منهم، هذا هو الصحيح عند أئمة التحقيق من السلف والخلف، صرح بذلك الإمام الحافظ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني، ونص عليه في غير موضع الإمام أبو محمد مكي بن أبي طالب وكذلك الإمام أبو العباس أحمد ابن عمار المهدوي وحققه الإمام الحافظ أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل المعروف بأبي شامة وهو مذهب السلف الذي لا يعرف عن أحد منهم خلافه:

لذا نظم ذلك في الطيبة فقال:

فكل ما وافق وجه نحو ** وكان للرسم احتمالا يحوي

وصح اسنادا هو القرءان **فهذه الثلاثة الأركان

وحيثما يختل ركن أثبت ** شذوذه لو أنه في السبعة






...................

يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education-empire.yoo7.com
 
جمع القرءان بالقراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــبـكـة ومـنــتــديــات الإمـبـراطــور الــتــعــلــيــمــيــة  :: الإســــــلامـــيــــات :: علوم القرآن الكريم :: التجويد والترتيل والقراءات-
انتقل الى: